نتائج البحث

أنشطة

ورشة المسرح والحكاية لفائدة أطفال من رواد مكتبة بن يوسف بمراكش

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف (23 أبريل ) و باليوم الوطني للقراءة (10 ماي)، تم تنظيم ورشة المسرح والحكاية لفائدة أطفال من رواد مكتبة بن يوسف بمراكش وذلك يوم الأربعاء 02 ماي 2018، اللقاء كان من تأطير الأستاذ أحمدان محمد الحبيب، أستاذ التعليم الفني.
عرف هذا النشاط مشاركة أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 12 سنة و 16 سنة وكان فرصة لاشتغال هذه المجموعة على نصوص من الحكاية الشعبية من زاوية الراوي (فن الحكي) ثم من زاوية التشخيص (الفن المسرحي).
في ختام اللقاء، زار الأطفال مختلف فضاءات مكتبة ابن يوسف وخاصة جناح الطفل للتعرف على ما يزخر به من كتب ومراجع قصد تحفيزهم على ارتياده مستفبلا.

IMG_6946

أي دور للمؤسسة التعليمية في الإرتقاء باللغة العربية بالمغرب؟

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي خصصت له منظمة اليونسكو تاريخ الثامن عشر دجنبر من كل عام، تنظم مدارس إحسان بشراكة مع المكتبة الوسائطية إدريس التاشفيني بالجديدة لقاء في موضوع : “أي دور للمؤسسة التعليمية في الإرتقاء باللغة العربية بالمغرب؟” و ذلك يوم الجمعة 15 دجنبر 2017 على الساعة 15:30 بمقر المكتبة الوسائطية التاشفيني بالجديدة، بتعاون مع مديرية الثقافة بالجــــــــــــــــــــــــديدة و فرع اتحاد كتاب المغرب و صالون مازغان للثقافة و الفن و جمعية أصدقاء المكتبة الوسائطية التاشفيني و فرع رابطة كاتبات المغرب وجمعية صفحات جديدة.
يروم اللقاء تسليط الضوء على دور المؤسسة التعليمية المغربية في تعزيز تعليم اللغة العربية و محاولة اقتراح الآليات الكفيلة بالإرتقاء بها و نشرها.
يشارك في اللقاء كل من الأديب العربي بنجلون، أستاذ للغة العربية سابق، عضو اتحاد كتاب المغرب، و د. عز العرب إدريسي آزمي، باحث في اللغة العربية، أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بالجديدة، و د. محمد حمود، أستاذ باحث في ديداكتيك اللغة العربية، و د. الحبيب الدايم ربي، أديب و باحث.
يدير اللقاء الأديب و الإعلامي ياسين عدنان.

الدخول الثقافي بالمكتبات العمومية موسم 2017-2018

في إطار جهود وزارة الثقافة والاتصال الرامية إلى التشجيع على ارتياد المكتبات العمومية وتداول الكتاب، تشهد مجموعة من هذه الفضاءات أنشطة ثقافية منذ انطلاق الموسم الثقافي لسنة 2017. يتضمن البرنامج مجموعة من اللقاءات والندوات التي تحتفى بالكتاب والأدباء أو أنشطة وورشات تندرج ضمن البرنامج السنوي للمكتبات العمومية.
تحميل برنامج الدخول الثقافي موسم 2018-2017

الدخول الثقافي بالمكتبات العمومية موسم 2017-2018

في إطار جهود وزارة الثقافة والاتصال الرامية إلى التشجيع على ارتياد المكتبات العمومية وتداول الكتاب، تشهد مجموعة من هذه الفضاءات أنشطة ثقافية منذ انطلاق الموسم الثقافي لسنة 2017. يتضمن البرنامج مجموعة من اللقاءات والندوات التي تحتفى بالكتاب والأدباء أو أنشطة وورشات تندرج ضمن البرنامج السنوي للمكتبات العمومية.
تحميل برنامج الدخول الثقافي موسم 2018-2017

ساعة الحكي رفقة الدكتورة نجيمة طايطاي بالمكتبة الوسائطية بالمديرية الجهوية للثقافة بفاس

تخليدا لليوم الوطني للقراءة ،وفي اطار تفعيل سياسة الوزارة المتعلقة بالتحسيس بدور القراءة والتشجيع على ارتياد المكتبة العمومية نظمت المكتبة الوسائطية بالمديرية الجهوية للثقافة بفاس وبدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات مساء يوم الأربعاء 10 ماي 2017 على الساعة الثالثة زوالا ،ساعة الحكي رفقة الدكتورة نجيمة طايطاي.
وعرفت هذه الأمسية حضور ما يزيد عن 30 طفلا من رواد المكتبة الوسائطية بفضاء الطفل،كما تميزت بتجاوب كبير من روادنا الصغار مع الدكتورة الحكواتية الكبيرة

Découvrir les sciences aux enfants de la bibliothèque du centre culturel Al Mansour

L’association des savants fous a fait découvrir les sciences aux enfants de la bibliothèque du centre culturel Al Mansour d’une manière « ludique, Educative … et spéctaculaire ».

D’autres ateliers sont programmés à :

  • La Bibliothèque Ben youssef le mercredi 10 mai à partir de 15 H ;
  • la médiathèque Mohammed Lmnouni le mercredi 10 mai à partir de 15 H (deux ateliers) ;
  • La médiathèque de Fès le samedi 13 mai à partir de 10h30 (deux ateliers).

تنظيم المكتبة الوسائطية ادريس التاشفيني بالجديدة أنشطة قرائية وفنية

تخليدا لليوم الوطني للقراءة الدي يصادف العاشر ماي تنظيم المكتبة الوسائطية ادريس التاشفيني بالجديدة بشراكة مع جمعية أصدقاء مكتبة التاشفيني تحت اشراف المديرية الاقليمية للثقافة بالجديدة أنشطة قرائية وفنية موجهة للأطفال و اليافعين ودلك يوم الأربعاء 10 ماي 2017 ابتداء من الساعة الثالتة زوالا بحديقة الحسن الثاني بالجديدة

ينظم المركز الثقافي أبو القاسم الزياني بخنيفرة أنشطة ثقافية وتكوينية

احتفاء باليوم العالمي للكتاب الذي يصادف الرابع والعشرين من أبريل كل سنة، ينظم المركز الثقافي أبو القاسم الزياني بخنيفرة بشراكة مع مركز روافد للأبحاث والفنون والاعلام بخنيفرة، وبدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات بوزارة الثقافة، يوم السبت 29 أبريل 2017 بفضاء القراءة بالمركز الثقافي بخنيفرة أنشطة ثقافية وتكوينية لفائدة تلاميذ الأندية التربوية بالمؤسسات التعليمية العمومية ولفائدة العموم، وذلك وفق البرنامج التالي:
– الساعة 10 صباحا: ورشة في كتابة السيناريو من تأطير قشى نور الدين.
– الساعة 06 مساء : عرض شريط وثائقي قصير حول مدينة خنيفرة (باعتبار علاقة موضوع الشريط بفضاء المجموعة القصصية المحتفى بها).
– الساعة 06و30د مساء: حفل توقيع المجموعة القصصية “صمت سنحكي” لنور الدين قشى. يشارك في القراءة وتقديم العمل:
* المصطفى فروقي (باحث)
* حميد ركاطة (قاص وناقد)
* حسام الدين نوالي (قاص وناقد)
* المسير: ذ.م ادريس أشهبون

12d09558-28d0-4925-840d-f73f341391db

bcd0edc6-6de7-4a1a-ac93-a9fc1876b471

66229c54-d25c-43c4-9b01-27b13c2534bd

3114fdb8-8a8b-4d48-a648-e5cc7ed07f20

99a36c24-41bf-4813-956d-15d060c1ea21

أيام الكتاب والقراءة العمومية (توقيعات وتكوين)

تنظم المديرية الجهوية للثقافة لجهة مراكش-أسفي بتعاون مع مديرية الكتاب و الخزانات
و المحفوظات و الخزانة الوسائطية بمراكش أيام الكتاب والقراءة العمومية (توقيعات وتكوين) بقاعة المحاضرات بالمكتبة الوسائطية بن يوسف المركب الثقافي بن يوسف