نتائج البحث

أنشطة

مكتبة e-Marefa الرقمية

الفيروس التاجي الجديد (COVID-19) له تأثير غير مسبوق على مؤسسات التعليم العالي والمكتبات في جميع أنحاء العالم. فجأة تحتاج العديد من المكتبات إلى دعم مستوى جديد من التعليم والبحث عن بعد – ولهذا فإن الوصول إلى الموارد الإلكترونية أمر حتمي.

لتلبية هذه الحاجة الملحة ، ستتيح وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة ، بالتنسيق مع Harmony Technology ، الوصول المجاني إلى مكتبة e-Marefa الرقمية التي تحتوي على الكتب الإلكترونية، المجلات العلمية، إلخ ، لجميع المستخدمين وأعضاء المكتبات المختلفة والمكتبات الوسائطية التابعة لوزارة الثقافة خلال هذه الفترة .

E – Marefa هي قاعدة بيانات متكاملة من المجلات الأكاديمية الكاملة النصوص والإحصاءات والمقالات والكتب الإلكترونية ومراجعات الكتب ووقائع المؤتمرات وملخصات عن العالم العربي. تم إنتاج قاعدة البيانات من قبل شركة عالم المعرفة للمحتوى الرقمي في الأردن بالشراكة مع العديد من الجامعات في العالم العربي.

تحتوي قاعدة البيانات على 1900 دورية أكاديمية وإحصائية (نص كامل) باللغتين الإنجليزية والعربية ، و 400.000 مقال و تقرير إحصائي (نص كامل) باللغتين الإنجليزية والعربية ، و 25000 أطروحة ، و 14000 كتاب إلكتروني ومراجعات كتاب ، و 6500 مراجعة عربية لـ الرسائل الدولية وبنك المعلومات الإلكتروني للاقتصاد والتمويل الإسلامي الذي يقدم مجموعة واسعة من النصوص الكاملة وقواعد البيانات الببليوغرافية،و قاعدة “معرفة” لإصدارات العبيكان تشتمل هذه القاعدة على جميع مصادر المعلومات الصادرة عن مكتبة العبيكان في قاعدة بيانات واحدة تضم
(3000) مصدر متنوع.

لمحة عامة عن قاعدة بيانات E – Marefa.

للولوج :

الرابط : https://search.emarefa.net
اسم المستخدم : Ministry-Culture
كلمة المرور: marefa123

مسابقة أشعار وأوتار

مساهمات المشاركين في المرحلة الثانية لمسابقة أشعار وأوتار للتصويت على افضل إلقاء حسب الجمهور







مسابقة أشعار و أوتار التقرير الخاص بالمرحلة الإقصائية

في إطار الإقصائيات التمهيدية لمسابقة “أشعار وأوتار من داخل الدار” الخاصة بالإلقاء الشعري، التي تنظمها وزارة الثقافة والشباب والرياضة –قطاع الثقافة، بتعاون مع جمعية المكتبات العمومية وهيئة بيت الشعر في المغرب والمكتبة الوسائطية التاشفيني، عقدت لجنة التحكيم المكونة من الأساتذة:  نجيب خداري، عبد المجيد فنيش، سمير الوناسي، ومراد القادري ( مقررا)، اجتماعا لها عن بعد، يوم 20 ماي 2020  وذلك من أجل انتقاء 12 مرشحا للمرحلة النهائية، وذلك وفق ما تم الإعلان عنه في البلاغ  الصادر عن الجهات المنظمة لهذه المسابقة التي تأتي في سياق الاحتفال باليوم العالمي للشعر واليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف واليوم الوطني للقراءة، كما أنها تنظم في سياق تحويل فترة الحجر الصحي إلى مناسبة  لتعزيز علاقة الشباب بالقراءة وتعريفهم برموز الشعر المغربي والعربي والإنساني.

هذا، وقد بلغ عدد المشاركين 73 مشاركة و مشاركا؛ من مختلف جهات المغرب، وكذا من خارجه؛ وقد لوحظ في هذه المرحلة التمهيدية التزام غالبية المشاركات و المشاركين بالمنتخبات الشعرية المقترحة من طرف اللجنة المنظمة، وهي جميعُها لشعراء مغاربة غادرونا إلى دار البقاء،  فيما هناك من اقترح نصوصا شعرية أخرى، أحيانا لنفس هؤلاء الشعراء، وأحيانا لشعراء آخرين مغاربة وعرب، قدماء  ومعاصرين ( عنترة بن شداد، أبو فراس الحمداني، بهاء الدين زهير، لسان الدين بن الخطيب، الإمام الشافعي، صلاح فائق، محمود درويش، نزار قباني، مانع سعيد العتيبة، أنيس شوشان، عبد الواحد أخريف، أحلام مستغانمي، محمد ميلود غرافي، سليم عبد القادر..) فيما قرأ بعض المشاركين من إبداعاتهم الشخصية.

وقد توزعت المشاركات كالتالي:

–              الفرنسية: 2

–              الزجل: 4

–              العربية : 67 .

وقد لاحظت اللجنة ورُود بعض المشاركات غير مكتملة، بحيث تنقصُها الاستمارة، أو البطاقة الوطنية، أو ينقصها التعريف اللازم بالشاعر و بمبررات اختار قصائده….).

هذا، و اعتمادا على جودة الإلقاء المتمثلة في سلامة قراءة النص الشعري وتفاعل القارئ معه ومدى انسجامه مع التقاسيم الموسيقية، وكذا اعتمادا على قدرة المشاركات والمشاركين على تقديم إضاءة عن الشاعر ومبررات الاختيار، فقد رشحّت اللجنة الأسماء الواردة أسفله لخوض غمار  المرحلة النهائية.

ونظرا للإقبال الكبير الذي شهدته مسابقة “أشعار و أوتار من داخل الدار”،  والذي كان من المرجح أن يتجاوز العدد المذكور آنفا  (73 مشاركة ) لو لم يتم التقيّد بالسن ( ما بين 18 و 26 سنة )، ونظرا لجودة  المساهمات التي أبانت عنها المرحلة التمهيدية، فإنه تم الرّفع من عدد المرشحين لخوض المرحلة النهائية ليصير  16 بدل 12 مشاركا، سيتم تقديم ورشة تكوينية لهم عن بعد من أجل تجويد مستوى إلقائهم الشعري وذلك مع انطلاق المرحلة النهائية.

وفيما يلي أسماء المشاركات المؤهلات و المشاركين المؤهلين:

–              سناء إيباديسن؛ ( الداخلة)؛

–              محمد أخراز؛ (  ورزازات)؛

–              أميمة الحسني؛ (تارودانت)؛

–              إيمان بنموسى؛ ( الدار  البيضاء)؛

–              سكينة أيت كاغو؛ ( الدار البيضاء)؛

–              أبو بكر لمليتي؛ (أسفي )؛

–              محمد النابت؛ ( الناضور)؛

–              ابتسام الجوهري؛ ( سلا)؛

–              ابتسام الغوال؛ ( طنجة)؛

–              محمد الحيان؛ ( وجدة)؛

–              خولة بنفينة؛ ( أسفي)؛

–              ليلى أوعدي؛ ( قلعة السراغنة)؛

–              نادية حيار ؛ ( الجديدة)؛

–              لبنى جباري؛ (الدار البيضاء )؛

–              خلود بناصر؛ ( طنجة)؛

–              اسماعيل أحمو؛ ( ورزازات).

إن لجنة التحكيم إذ تشكرُ جميع الشباب المغاربة الذين لبّوا نداء الشعر والحياة في هذه الظرفية التي يعرفها العالم، بسبب  انتشار وباء كورونا، والذي اقتضت معه مصلحة المواطنة وسلامة المواطنين البقاء في البيت والالتزام بقواعد السلامة والصحة، مع الإقبال المتزايد، الذي سجلناه، على القراءة ومصاحبة الكتاب، تدعو الشعراء المؤهلين إلى المرحلة النهائية إلى تسجيل مقطع فيديو واحد يتضمن قراءة بصوته لنص شعري آخر صحبة موسيقى خلفية.

–              يتعين  على كل مشاركة و مشارك اختيار النص الشعري من القائمة التي ستضعها اللجنة المنظمة  على بوابة شبكة القراءة العمومية بالمغرب؛  www.lecturepublique.minculture.gov.ma

–              تعلنُ لجنة التحكيم عن أسماء الفائزين بالمراتب الثلاث الأولى؛ وتخصص لهم جوائز قيّمة؛

–              يتم تخصيص جائزة  رابعة (درع الجمهور ) وهي خاصة بالجمهور المدعو للتصويت على مرشحه المفضل على صفحة الفايسبوك   www.facebook.com/ReseauLecturePublique

–              تخصص جوائز تشجيعية للمشاركين 16 البالغين المرحلة النهاية؛

–              آخر أجل لاستقبال مشاركات المرحلة النهائية هو يوم السبت 06 يونيو 2020 على الساعة 12:00 ليلا.

تبعث المشاركات عبر البريد الالكتروني: achaarwaawtar@gmail.com

حظ موفق للجميع.

المنتخبات شعرية

 

بلاغ صحفي حول الدخول الثقافي بالمكتبات العمومية موسم 2018 – 2019

في إطار فعاليات الدخول الثقافي لموسم 2018-2019، تشهد مجموعة من المكتبات العمومية التابعة لوزارة الثقافة، تنظيم أنشطة ثقافية خلال الفترة الممتدة من 19 أكتوبر إلى غاية 24 نونبر 2018.
يتضمن البرنامج لقاءات وندوات فكرية بمشاركة ثلة من الكتاب والشعراء تألقوا في سماء الإبداع.
وهكذا سيحل الشاعر والناقد المغربي صالح بوسريف، الحائز على جائزة المغرب للكتاب لسنة 2018 في صنف الشعر، ضيفا على المكتبة الوسائطية بالرباط يوم الأربعاء 24 أكتوبر 2018 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال لتقديم ديوانه الشعري “رفات جلجامش” ويوم الجمعة 26 اكتوبر على المكتبة الوسائطية بفاس على الساعة الثالثة والنصف زوالا.
الكاتب خالد بلقاسم سيكون على موعد مع جمهوره بفضاء المكتبة الوسائطية ابن خلدون بمدينة خريبكة يوم الجمعة 9 نونبر 2018 ، والمركز الثقافي محمد حجي يوم الأحد 21 أكتوبر ، والمركز الثقافي مشرع بلقصيري يوم الجمعة 16 نونبر ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال لتقديم كتابه “مرايا القراءة” الحائز على جائزة المغرب للكتاب لسنة 2018 في صنف الدارسات الأدبية واللغوية والفنية.
وستحتضن مكتبة المركز الثقافي بني ملال يوم الجمعة 19 اكتوبر 2018 في الساعة السادسة مساءا تقديم رواية “حور تشرب الشاي مع القمر” للكاتب جمال بوطيب الحائز على جائزة المغرب للكتاب لسنة 2018 في صنف الكتاب الموجه للطفل والشباب. سيتم تنظيم مجموعة من اللقاءات حول هذه الرواية بكل من المركز الثقافي محمد حجي بالرباط يوم السبت 10 نونبر في الساعة الرابعة والنصف زوالا والمركز الثقافي بوينافنتورا بالدار البيضاء يوم الجمعة 9 نونبر في الساعة الرابعة زوالا والمركز الثقافي الحاجب يوم السبت 3 نونبر في الساعة الحادية عشرة صباحا.
واحتفاء بالمسرح المدرسي باعتباره قناة تربوية مهمة في مجال تكوين و بلورة شخصية الطفل النفسية والتعبيرية، ستتم استضافة الأستاذة خديجة بوكة لتقديم كتابها ” Silence ! On joue” الحائز على جائزة المغرب للكتاب لسنة 2018 في صنف الكتاب الموجه للطفل والشباب وذلك يوم الخميس 1 نونبر 2018 بالمركز الثقافي المنصور بالرباط في الساعة الحادية عشرة صباحا.
تعد هذه الأنشطة فرصة لخلق تواصل بين جمهور القراء وفعاليات ثقافية تساهم بشكل مستمر في إثراء الإنتاج الأدبي والإبداعي. وفي هذا السيلق، ستقوم بعض الأسماء الأدبية النسائية بتنشيط لقاءات مجموعة من القضايا ذات علاقة بالفعل الثقافي، من أمثال عزيزة يحضيه عمر، رئيسة رابطة كاتبات المغرب حيث سيكون لها لقاء مفتوح مع جمهور المركز الثقافي بوينافنتورا بالدار البيضاء يوم السبت20 أكتوبر2018 ابتداء من الساعة الخامسة مساءا حول “دور المجتمع المدني كشريك لتأسيس الفعل الثقافي”.
كما سيتم عقد ندوة حول “خصوصيات الأدب النسائي المغربي” تنشطها وجوه نسائية معروفة على الساحة الأدبية : ندى العمراتي، لطيفة مفيد، عواطف الإدريسي. بفضاء المكتبة الوسائطية بالرباط يوم الأربعاء 31 أكتوبر 2018 وبالمركز الثقافي المنصور بالرباط يوم الجمعة 9 نونبر ابتداء من الساعة الثالثة زوالا.

تحتفي المكتبة الوسائطية بفاس بالديوان الشعري “رفات جلجامش” للأستاذ صالح بوسريف

بمناسبة الدخول الثقافي لسنة 2018-2019
تحتفي المكتبة الوسائطية بفاس
تحت إشراف المديرية الجهوية للثقافة والاتصال – قطاع الثقافة- جهة فاس مكناس
بالديوان الشعري “رفات جلجامش”
الحاصل على جائزة المغرب للكتاب لسنة 2018 ضمن صنف الشعر
للأستاذ صالح بوسريف
الجمعة 26 أكتوبر 2018 ابتداء من الساعة الثالثة والنصف زوالا
المكتبة الوسائطية بفاس، 26، شارع مولاي يوسف، ساحة المقاومة، فاس الجديد
الدعوة عامة

ورشة المسرح والحكاية لفائدة أطفال من رواد مكتبة بن يوسف بمراكش

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف (23 أبريل ) و باليوم الوطني للقراءة (10 ماي)، تم تنظيم ورشة المسرح والحكاية لفائدة أطفال من رواد مكتبة بن يوسف بمراكش وذلك يوم الأربعاء 02 ماي 2018، اللقاء كان من تأطير الأستاذ أحمدان محمد الحبيب، أستاذ التعليم الفني.
عرف هذا النشاط مشاركة أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 12 سنة و 16 سنة وكان فرصة لاشتغال هذه المجموعة على نصوص من الحكاية الشعبية من زاوية الراوي (فن الحكي) ثم من زاوية التشخيص (الفن المسرحي).
في ختام اللقاء، زار الأطفال مختلف فضاءات مكتبة ابن يوسف وخاصة جناح الطفل للتعرف على ما يزخر به من كتب ومراجع قصد تحفيزهم على ارتياده مستفبلا.

IMG_6946

أي دور للمؤسسة التعليمية في الإرتقاء باللغة العربية بالمغرب؟

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي خصصت له منظمة اليونسكو تاريخ الثامن عشر دجنبر من كل عام، تنظم مدارس إحسان بشراكة مع المكتبة الوسائطية إدريس التاشفيني بالجديدة لقاء في موضوع : “أي دور للمؤسسة التعليمية في الإرتقاء باللغة العربية بالمغرب؟” و ذلك يوم الجمعة 15 دجنبر 2017 على الساعة 15:30 بمقر المكتبة الوسائطية التاشفيني بالجديدة، بتعاون مع مديرية الثقافة بالجــــــــــــــــــــــــديدة و فرع اتحاد كتاب المغرب و صالون مازغان للثقافة و الفن و جمعية أصدقاء المكتبة الوسائطية التاشفيني و فرع رابطة كاتبات المغرب وجمعية صفحات جديدة.
يروم اللقاء تسليط الضوء على دور المؤسسة التعليمية المغربية في تعزيز تعليم اللغة العربية و محاولة اقتراح الآليات الكفيلة بالإرتقاء بها و نشرها.
يشارك في اللقاء كل من الأديب العربي بنجلون، أستاذ للغة العربية سابق، عضو اتحاد كتاب المغرب، و د. عز العرب إدريسي آزمي، باحث في اللغة العربية، أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بالجديدة، و د. محمد حمود، أستاذ باحث في ديداكتيك اللغة العربية، و د. الحبيب الدايم ربي، أديب و باحث.
يدير اللقاء الأديب و الإعلامي ياسين عدنان.

الدخول الثقافي بالمكتبات العمومية موسم 2017-2018

في إطار جهود وزارة الثقافة والاتصال الرامية إلى التشجيع على ارتياد المكتبات العمومية وتداول الكتاب، تشهد مجموعة من هذه الفضاءات أنشطة ثقافية منذ انطلاق الموسم الثقافي لسنة 2017. يتضمن البرنامج مجموعة من اللقاءات والندوات التي تحتفى بالكتاب والأدباء أو أنشطة وورشات تندرج ضمن البرنامج السنوي للمكتبات العمومية.
تحميل برنامج الدخول الثقافي موسم 2018-2017

الدخول الثقافي بالمكتبات العمومية موسم 2017-2018

في إطار جهود وزارة الثقافة والاتصال الرامية إلى التشجيع على ارتياد المكتبات العمومية وتداول الكتاب، تشهد مجموعة من هذه الفضاءات أنشطة ثقافية منذ انطلاق الموسم الثقافي لسنة 2017. يتضمن البرنامج مجموعة من اللقاءات والندوات التي تحتفى بالكتاب والأدباء أو أنشطة وورشات تندرج ضمن البرنامج السنوي للمكتبات العمومية.
تحميل برنامج الدخول الثقافي موسم 2018-2017