الرئيسية

المكتبة العمومية، بمفهومها الحديث، ظهرت بالمغرب سنة 1919، حين تم إحداث الخزانة العامة بالرباط. ومنذ ذاك التاريخ، ما فتئت المكتبات العمومية بالمغرب تعرف تطورا ونموا مضطردا إن على مستوى الكم أو الكيف. حيث بلغ عددها سنة 2014 نحو 641 مكتبة منها 358 مكتبة تحت الوصاية التامة أو الجزئية لوزارة الثقافة. تمنح هذه المؤسسات الثقافية خدماتها لمختلف شرائح المجتمع دون تمييز في السن أو الجنس أو الدين أو اللغة أو الوضع الاجتماعي، باعتبار أن الولوج إلى المعرفة حق أساسي من حقوق الأفراد.

وحرصا منها على مواكبة متطلبات العصر واستجابة للحاجيات المتنامية والمتغيرة للقراء، تعمل وزارة الثقافة جاهدة على تحسين وتطوير جودة الخدمات التي توفرها هذه المكتبات لفائدة روادها. ومن ضمن المشاريع المنجزة في هذا المضمار، الشروع، منذ سنة 2003، في تعزيز شبكة القراءة العمومية بإحداث مجموعة من المكتبات الوسائطية التي يراعى في بنائها وتجهيزها خلق فضاءات مجهزة بأحدث الوسائل والمعدات التكنولوجية لتسهيل الوصول إلى المعلومة عن طريق استعمال الوسائل المعلومياتية والسمعية البصرية.

ومواصلة لهذا المشروع الطموح، وتمكينا للمكتبة المغربية من الانفتاح على محيطها الخارجي والانخراط في تيار عولمة المعارف والثقافات، وانسجاما مع سياسة القرب التي تنهجها وزارة الثقافة ومنها على الخصوص تقريب خدمات المكتبة من المرتفقين، وانطلاقا أيضا من إيمانها بضرورة تبني حكامة جيدة في مجال تدبير المكتبات العمومية، هاهي وزارة الثقافة تضع اليوم رهن إشارة المكتبيين والرواد على حد سواء هذه البوابة الإلكترونية التي تتوخى من ورائها تسهيل عملية الولوج عن بعد لمختلف الخدمات والأرصدة الوثائقية التي توفرها بعض المكتبات. هذا في انتظار تعميم المشروع مستقبلا على باقي المؤسسات والبنيات الثقافية التي تعنى بمجال القراءة والمعرفة. ويرمي هذا المشروع من جهة أخرى إلى تأهيل المكتبات وتطوير خدماتها من خلال تسهيل تدبيرها الداخلي، وكذا من خلال ربطها في ما بينها في إطار شبكة عنكبوتية خاصة بالقراءة العمومية.

تضم هذه الشبكة مبدئيا المكتبات التالية:

المدينة اسم المكتبة
آيت ملّول : مكتبة دار الثقافة آيت ملول
أزمور : مكتبة أزمور
بني ملال : المكتبة الوسائطية عبد العزيز الفشتالي ببني ملال
الدار البيضاء : مكتبة المركز الثقافي المدينة القديمة
الجديدة : المكتبة الوسائطية ادريس التاشفيني بالجديدة
فاس : المكتبة الوسائطية بفاس
القنيطرة : المكتبة الوسائطية بالقنيطرة
خنيفرة : مكتبة المركز الثقافي أبو القاسم الزياني بخنيفرة
خريبكة : المكتبة الوسائطية ابن خلدون بخريبكة
العرائش : المكتبة الوسائطية عبد الصمد الكنفاوي بالعرائش
مراكش : المكتبة الجهوية ابن يوسف بمراكش
مكناس : المكتبة الوسائطية الفقيه محمد المنوني بمكناس
وجدة : المكتبة الوسائطية بوجدة
الرباط : مكتبة المركز الثقافي المنصور بالرباط
الرباط : مكتبة اليوسفية بالرباط
سيدي رحال : مكتبة دار الثقافة سيدي رحال
تازة : المكتبة الوسائطية علال بن عبد الله بتازة
تطوان : المكتبة العامة والمحفوظات بتطوان
تزنيت : المكتبة الوسائطية محمد المختار السوسي بتزنيت