دليل القارئ

بتوفيرها لرصيد وثائقي غني، متنوع ومتنام ووضعه رهن إشارة القراء، تطمح شبكة القراءة العمومية إلى “إتاحة الولوج المباشر إلى كنوز الفكر والإبداع الإنسانيين” استلهاماً وتنفيذاً لإحدى أهم التوصيات المنصوص عليها في بيان اليونسكو.

إن تيسير الوصول إلى الكتاب هو السبيل الأمثل إلى دعمه وتشجيعه، ويمكن القول بأن وزارة الثقافة تكثف مجهوداتها لهذه الغاية، وذلك بجعلها الوصول إلى أوعية المعلومات بسائر أصنافها خدمة مجانية ويسيرة. حيث تعتمد الخزانات نظام الرف المفتوح الذي يزيل الحواجز بين الرواد والرصيد الوثائقي.

توجه الخزانات خدماتها لفائدة روادها من كلا الجنسين ومن سائر الأعمار ومن مختلف الفئات الاجتماعية.

وفضلا عن مهامها الاعتيادية المتمثلة في توفير و إعارة الكتب، يسهر فريق العمل بالخزانة، بشراكة مع الجمعيات الثقافية، على تنظيم مجموعة من الأنشطة المرتبطة بالكتاب والقراءة (لقاءات، ندوات، ورشات، معارض…).

كيف تعثر على كتاب أو وثيقة ؟

توفر الخزانة رصيداً وثائقياً متنوعاً مصنفاً حسب الفئات العمرية والموضوع المتناول.

فالقصص والحكايات ودواوين الشعر والمسرحيات والقصص المصورة والألبومات الخاصة بالأطفال مرتبة ألفبائيًا حسب إسم المؤلف ويرمز إليها بحروف على النحو التالي :

  • يرمز للقصص والروايات بحرف (ر) حين تكون موجهة للشباب والكبار، وبحرف (ق) حين تخص الصغار، برمز للشعر بحرف (ش)، والمسرح بحرف (م)، والقصص المصورة ب(قم). وكل رمز من هذه الرموز متبوع بالحروف الثلاثة الأولى لإسم المؤلف.
  • وباقي الرصيد الوثائقي مرتب حسب الموضوعات، ويشار إليها برمز مكون من 3 أرقام أو أكثر إضافة للحروف الثلاثة الأولى لإسم المؤلف.

ترتيب الرصيد الوثائقي حسب الموضوعات :

000 العموميات 500 العلوم البحثة
100 الفلسفة وعلم النفس 600 العلوم التطبيقية
200 الديانات 700 الفنون
300 العلوم الاجتماعية 800 الدراسات الأدبية
400 اللغات 900 التاريخ والجغرافيا

أما الأقراص الرقمية المتوفرة فموضوعة رهن إشارة الرواد لمعاينتها داخل الخزانة بالفضاءات السمعية البصرية أو المتعددة الوسائط.

إعارة الوثائق :

الاطلاع على الوثائق في عين المكان خدمة متاحة للجميع .

لاستعارة وثيقة ما، يرجى التسجيل بمكتب الاستقبال. وتخول لكم بطاقة القارئ اشتراكاً لمدة سنة.

يمكنكم استعارة وثيقتين لمدة أسبوعين وتتم إعارة الوثائق وإرجاعها بمكتب الاستقبال.

الوثائق المستثناة من الإعارة، والتي لا يمكن الاطلاع عليها إلا بفضاءات الخزانة. هي الموسوعات والمعاجم والجرائد وآخر أعداد المجلات والدوريات، بالإضافة إلى الأقراص المدمجة والمضغوطة وأقراص DVD.